منتديات منبع الاصدقاء .. صديقات للابد best friends for ever

اهلا ، هاي ، اوهايو - كنباوا ،، وبڪل لـغ‘ـات العالمے راح
نرحبے فيڪ ، شرفينا بتسجيلڪ و تفاعلڪ معانا يا حلوـہ


صديقات فى الله ,,,,للحب والخير نجتمع
 
الرئيسيةالبوابهالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الدول العربية تواصل الاعتراف بالمجلس الانتقالي الليبي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الموج الازرق
{مديرة المنتدى}
{مديرة المنتدى}
avatar

انثى

عدد الرسائل : 11127

العمر : 25

البلد : مصر

العمر : 19

المزاج : ممتاز

تاريخ التسجيل : 22/12/2007

مزاجــى :

اوسمه التميز :

دعاء :

مُساهمةموضوع: الدول العربية تواصل الاعتراف بالمجلس الانتقالي الليبي    الثلاثاء أغسطس 23, 2011 4:16 pm

الدول العربية تواصل الاعتراف بالمجلس الانتقالي الليبي



ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن مصر وافقت على تلبية المطالب الأربعة التى تقدم بها السفيرعبد المنعم الهونى ممثل المجلس الوطنى الانتقالى ومندوب ليبيا الدائم لدى الجامعة العربية باسم المجلس الى وزير الخارجية محمد عمرو خلال لقائهما أمس والذى أعقبه اعلان مصر اعترافها بالنظام الجديد فى ليبيا وقيادته الشرعية ممثلة فى المجلس الوطنى الانتقالى .
وكشف مصدر دبلوماسى مصرى رفيع المستوى النقاب اليوم عن أن الطلب الأول الذى قدمه السفير الهونى كان " طلب الاعتراف " حيث طلب الهونى من مصر الاعتراف بالنظام الجديد فى ليبيا قريبا خلال يوم أو يومين لكنه فوجىء بوزير الخارجية المصرى يبلغه بأنه تم اتخاذ القرار وأنه سيعلنه خلال دقائق فى مؤتمر صحفى ما أثار سعادة المسئول الليبى وأوضح المصدر أن الطلب الثانى كان " تسليم السفارة " الليبية بالقاهرة ومندوبية ليبيا الدائمة لدى الجامعة العربية الى المجلس الوطنى الانتقالى مشيرا الى أن وزير الخارجية محمد عمرو أبلغه بموافقة مصر على هذا المطلب وأنه سيتم تسليم السفارة والمندوبية اليه فورا .
وفيما يتعلق بالمطلب الثالث قال المصدر انه تمثل فى تقديم مصر المساعدة العاجلة فى تطهير الممرات والطرق المؤدية من والى مدينة البريجة ومداخلها من الألغام الأرضية التى زرعتها كتائب القذافى .. وأشار المصدر الى أن هذا المطلب يأتى فى ضوء الأهمية الاستراتيجية الكبيرة التى تتمتع بها البريجة فى مجال تصدير البترول وتكريره فى ليبيا وأوضح المصدر أن المطلب الرابع الذى قدمه السفير الهونى كان يخص ملف الطيران حيث طلب استئناف شركة مصر للطيران رحلاتها الى بنغازى وطرابلس وتسيير رحلات منتظمة مجددا من مصر الى هاتين المدينتين لأن ذلك سيعد اعلانا واضحا بأن الأوضاع قد عادت لطبيعتها هناك .
وقال المصدر انه بالرغم من تقديم هذا المطلب فان السفير الهونى والمسئولين فى المجلس الانتقالى أنفسهم يؤكدون أن هذه المطارات لا تزال غير مهيئة حاليا لاستقبال الطائرات بسبب ظروف المعارك وتدمير واصابة ممرات الطائرات وأنه يلزمهم نحو أسبوعين الى ثلاثة أسابيع لتكون هذه المطارات مؤهلة لاستقبال الطائرات المدنية .. وأشار الهونى فى هذا الاطار الى أن مطلب المجلس الانتقالى الحالى هو أن تدرس مصر هذا الموضوع وتستعد لاستئناف الطيران المباشر لبنغازى وطرابلس فور اصلاح الممرات وتأهيل المطارات هناك .. وقد وعد وزير الخارجية محمد عمرو السفير الهونى بالتنسيق مع شركة مصر للطيران لتحقيق ذلك فى القريب العاجل .
وقد اعترف عدد من الدول العربية بالمجلس الوطني الانتقالي الليبي كبديل شرعى عن نظام العقيد معمر القذافي من بينها: تونس والجزائر ومصر والكويت والسودان والمغرب كما أعلنت مملكة البحرين اعترافها بالمجلس الوطني الانتقالي ممثلا شرعيا للشعب الليبي، وذكرت وكالة الأنباء البحرينية بنا أن مملكة البحرين أعربت عن تمنياتها لليبيا بتحقيق الرقي والتقدم والاستقرار والتنمية والإعمار.
وفي السياق ذاته اعترفت السلطة الفلسطينية بالمجلس الانتقالي ممثلا شرعيا للشعب الليبي، وأعلن الناطق باسم الرئاسة نبيل أبوردينة أن "دولة فلسطين ومنظمة التحرير الفلسطينية تعلنان اعترافهما بالمجلس الوطني الانتقالي الليبي، كما رحبت حركتا حماس والجهاد الإسلامي بإنجاز الثوار الليبيين.
وهنأت الإمارات العربية المتحدة المعارضين الليبين بدخولهم طرابلس، وقد سبق أن اعترفت أبوظبي بالمجلس الانتقالي ممثلا للشعب الليبي في يونيو/ حزيران الماضي.
وعبر الأردن عن أمله فى أن تشهد ليبيا "انتقالا سريعا وسلميا" للسلطة. وقال وزير الخارجية ناصر جودة إن "الأردن يراقب عن كثب التطورات المتسارعة في ليبيا، ويأمل فى أن تشهد الآن انتقالا سريعا وسلميا للسلطة".
من جانبه هنأ رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري رئيس المجلس الانتقالي مصطفى عبدالجليل بالانتصارات التي حققها الثوار، وطالبه بالمساعدة على معرفة مصير رئيس المجلس الشيعي الأعلى موسى الصدر.
فيما اعتبر رئيس الوزراء اللبناني الأسبق سليم الحص أن "تحرير ليبيا هو إنجاز عظيم"، ورحب حزب الله في بيان ب"الانتصار العظيم" الذي حققه الشعب الليبي، وقال "نرجو من الله أن يوفقكم لإقامة الدولة العادلة التي تحقق طموحات وآمال أبناء هذا الشعب الذي عانى طويلا"، وطلب من السلطات الليبية الجديدة السعي لمعرفة مصير الإمام موسى الصدر الذي اختفى إثر زيارة قام بها لليبيا فى 1978.
وقد حصل المجلس الوطني الانتقالي المعارض في ليبيا على اعتراف أكثر من 30 دولة منها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وقطر ويبدو الآن مقدرا له أن يتولى قيادة البلاد.

يشار الى أن المجلس الوطني الانتقالي تشكّل بعد اندلاع الانتفاضة ضد حكم الزعيم الليبي معمر القذافي في فبراير/ شباط والتي شارك فيها في الأغلب محامون وأطباء وأكاديميون ورجال أعمال ليبراليون من شرق ليبيا، ورأس المجلس مصطفى عبدالجليل الذي كان وزيرا سابقا للعدل في نظام القذافي، ويحكم المجلس المناطق المحررة ويوفر إمدادات الطعام والخدمات الأساسية ومرتبات موظفي الحكومة.**
















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://totallyspies.ahladalil.com
 
الدول العربية تواصل الاعتراف بالمجلس الانتقالي الليبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات منبع الاصدقاء .. صديقات للابد best friends for ever :: ¨°o.O (القسم العام) O.o°¨ :: قسم الاخبار العامة-
انتقل الى: